14/06/2014 مشاركة الهيئة في اجتماع مجلس الوزراء العرب المسؤولون عن شؤون البيئة

 "الهيئة" تشارك في الدورة الاستثنائية لاجتماع مجلس الوزراء العرب المسؤولون عن شؤون البيئةتحت إشراف ، إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية، عقد الوزراء العرب المسؤولون عن شؤون البيئة دورة استثنائية لمجلسهم وذلك على مدار يومين 14-17 يونيو 2014 بمدينة الجونه بجمهورية مصر العربية.
كما استعرض الاجتماه  مناقشة المخطط التنفيذي للاستراتيجية العربية، للحد من مخاطر الكوارث وصياغة موقف عربي لإطار عمل هيوجو ما بعد 2015، والمذكرة الشارحة حول الاقتصاد الأخضر بالبلدان العربية، نحو رؤية استراتيجية واستثمارية مشتركة، والمقترحة من تونس. وناقش الاجتماع بعض البنود من بينها التحضير العربى لدورة المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة فى الجزء الخاص بالتنمية المستدامة، من خلال متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة فى المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو + 20. كما تم مناقشة الإطار المؤسساتى للتنمية المستدامة ومتابعة تنفيذ المبادرة العربية للتنمية المستدامة  فى إطار اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية فى الوطن العربى ومجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، وتكليف المجلس بأخذ زمام المبادرة من خلال الآليات المتاحة للتنسيق مع الجهات الوطنية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية فى المنطقة للعمل على تنفيذها. وقرر الاجتماع أن يتم رفع طلب اعتماد المبادرة العربية للتنمية المستدامة فى الإطارين الوطنى والإقليمى، باعتبار أن المبادرة العربية للتنمية المستدامة التى تم إطلاقها خلال القمة العالمية للتنمية المستدامة فى جوهانسبرج عام 2002، هى الإطار العام لما يمكن تنفيذه من برامــــــــج وأنشطة وفق الإمكانات المتاحة، والتى تهدف إلى التصدى للتحديات التى تواجه الدول العربية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وأهمية إيجاد آلية لتمويل برامج حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، تماشيا مع النهج الدولى للتنمية المستدامة.
كما دعا المجلس الدول العربية للمشاركة في المنتدى السياسي العالمي رفيع المستوى للتنمية المستدامة المقرر عقده في نيويورك يوم 30 يونيو الجاري والذي سيستمر على مدار 8 أيام. وقد أوصى المؤتمرأن يتولى مجلس الوزراء العرب بحث ومتابعة قضايا البيئة والتنمية المستدامة وأن يرفع بشأنها التقارير والقرارات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.
هذا وتأتي مشاركة "الهيئة" في هذا الاجتماع الهام وغيره من الاجتماعات في إطار الجهود التي تبذلها من أجل التعاون والتنسيق المستمر مع جامعة الدول العربية. 

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن