29/09/2014 مشاركة الهيئة في الاجتماع السادس عشر لاتفاقية البحار الاقليمية وخطط العمل

 عقد الاجتماع العالمي السادس عشر لاتفاقية البحار الإقليمية وخطط العمل (RSCAPs) في العاصمة اليونايية أثينا وذلك على مدار ثلاثة أيام من 29 سبتمبر إلى  1 أكتوبر 2014. وقد عقد الاجتماع  بحضور ممثلين عن ستة عشر من البحار الاقليمية وخطط العمل ومنظمات الامم المتحدة والعديد من المنظمات الحكومية الدولية ووسائل الاعلام، وقد حضر أمين عام الهيئة الاستاذ الدكتور زياد أبوغراره الاجتماع ممثلاً عن الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.  
وقد هدف الاجتماع الى  مناقشة دور RSCAPs في عملية تطوير أهداف التنمية المستدامة (SDG) بخصوص المحيطات وذلك ضمن جدول أعمال التنمية بعد عام 2015؛ وكذا دراسة التقدم الذي تم احرازه في تنفيذ الاتجاهات الإستراتيجية للبحار الإقليمية المختلفة خلال الفترة 2013-2016. وأيضاً مناقشة الشراكة العالمية بشأن النفايات البحرية (GPML) والإجراءات الإقليمية بشأن النفايات البحرية؛ وإلى مناقشة كيفية وضع خارطة طريق لتنفيذ الأولويات المتوقع تحقيقها على مدى السنوات ال 10 المقبلة. 
وعلى مدار  ثلاثة أيام من الاجتماعات والعمل ، تفاعل ممثلي RSCAPs بشكل مكثف من خلال تقديم المحاضرات واوراق العمل والمناقشات المفتوحة وجلسات العصف الذهني حول وضع رؤية طويلة الأجل للـ RSCAPs. وفي اليوم الأول من الاجتماع، نشر برنامج الامم المتحدة الإنمائي UNEP تقريره بعنوان "أهمية أشجار القرم: دعوة إلى العمل" وتم ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة مرور أربعون عاماً على إطلاق برنامج البحار الإقليمية. وقد لخص التقرير العروض والمناقشات خلال الاجتماع. 
وخلال الاجتماع، ألقى أمين عام الهيئة محاضرتين: كانت الاولى في اليوم الأول من الاجتماع وتناولت التقرير النصفي للهيئة حول تنفيذ التوجيهات الإستراتيجية للبحار الإقليمية 2013-2016. بينما تم إلقاء المحاضرة الثانية في اليوم الثاني من الاجتماع وتركزت حول تجربة الهيئة في تطوير خطة عمل النفايات البحرية للبحر الأحمر وخليج عدن. وقد حظيت كلتا المحاضرتان باقبال كبير من الحضور ودار في اعقابها نقاش مثمر بين الحضور.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن