14/11/2016 ورشة عمل دولية لتقييم المخاطر وإجراء المسوحات البحرية المتعلقة بمياه الاتزان - جمهورية كرواتيا

في إطار سعي المنظمة البحرية الدولية (IMO) لتوفير كوادر مؤهلة لدى دول العالم قادرة على التفتيش على السفن والتأكد من التزامها بمتطلبات الاتفاقية الدولية لإدارة مياه الصابورة (الاتزان) والرواسب من السفن 2004 حال دخولها حيز التنفيذ. قامت المنظمة البحرية الدولية بدعوة الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن وجهات دولية أخرى للمشاركة بورشة تدريب لجمع وتحليل عينات من الموانئ للتأكد من خلوها من الكائنات الغازية الناتجة عن مياه الاتزان وذلك خلال الفترة 14-17 نوفمبر 2016م في الجمهورية الكرواتية. كما هدفت الورشة إلى التعريف بآخر المستجدات حول الاتفاقية والتعريف بتكنولوجيا فلترة وتعقيم مياه الاتزان على السفن وإشرك ممثلين عن مُلّاك السفن بذلك.

حيث شارك في ورشة التدريب مندوبون من كرواتيا وغانا ونيجيريا ومصر والأردن بالإضافة إلى ممثل عن مركز التلوث البحري الإقليمي للاستجابة لحالات الطوارئ للبحر الأبيض المتوسط وممثلين عن المنظمة البحرية الدولية وممثل عن الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

وكان الهدف من ورشة العمل تدريب مدربين، من ضباط دول الميناء ومختصين في علم الأحياء، على جمع وتحليل عينات من الموانئ للتأكد من خلوها من الكائنات الغازية الناتجة عن مياه الاتزان بحسب الاتفاقية الدولية لإدارة مياه الاتزان. حيث تعالج الاتفاقية موضوع نقل الكائنات الحية الضارة ومسببات الأمراض من خلال مياه اتزان السفن، والتي في نهاية المطاف، سوف تقلل من التأثير السلبي لتلك الكائنات على النظم الإيكولوجية البحرية وتؤدي إلى حماية صحة الإنسان.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن