31/05/2016 ورشة العمل الوطنية حول استعراض ومناقشة نتائج الرصد البيئي والاقتصادي والاجتماعي في محمية جزيرة مكور وخليج دنقناب

عقدت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بالتعاون مع وزارة البيئة والسياحة بولاية البحر الأحمر وكلية علوم البحار والمصائد بجامعة البحر الأحمر ورشة عمل وطنية حول استعراض ومناقشة نتائج الرصد البيئي والاقتصادي الاجتماعي في محمية خليج دنقناب وجزيرة مكور، وذلك خلال الفترة 31 مايو – 1 يونيو 2016م.

يأتي انعقاد ورشة العمل في إطار تنفيذ أنشطة المكون الثالث من مكونات مشروع الإدارة بنهج النظام البيئي في البحر الأحمر وخليج عدن، والذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي وبتمويل من مرفق البيئة العالمي. وحضر ورشة العمل التي عقدت فعالياتها في مركز دراسات ثقافة البجا – بجامعة البحر الأحمر أكثر من خمسين مشاركاً يمثلون الجهات المعنية في بورتسودان بالإضافة لممثلين عن المجتمع المحلي في قرى محمد قول ودنقناب. كما شارك في فعاليات الورشة الأستاذة سامية الدعيج مندوبة عن البنك الدولي.

يشتمل برنامج الرصد للساحل السوداني على رصد الصفات الطبيعية لمياه البحر، الموائل الرئيسية والأنواع، الأعشاب البحرية، المانغروف وكذلك المصائد والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. ويتم تنفيذ الرصد بنهج النظام البيئي حيث يتم إشراك أصحاب المصلحة وأفراد المجتمع المحلي في المناطق المستهدفة في أنشطة الرصد المختلفة. وقد اختارت لجنة التسيير الوطنية في السودان كلية علوم البحار والمصائد لتنفيذ أنشطة الرصد في المنطقة المستهدفة على الساحل السوداني، وذلك بعد التشاور مع الخبراء الوطنيين والجهات المعنية بالرصد البيئي في السودان، وتم التعاقد مع الكلية لتنفيذ هذه الأنشطة وتقديم التقارير الوطنية وعرض البيانات بالتنسيق مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة. ومن هنا تأتي أهمية هذه الورشة حيث هدفت إلى استعراض تقدم سير العمل في تنفيذ أنشطة الرصد ضمن المشروع ومناقشة النتائج التي تم التوصل إليها ومشاركة مخرجات المشروع مع أصحاب المصلحة من مختلف فئات المجتمع المحلي في ولاية البحر الأحمر. وقد أشاد المشاركون في الورشة بالتنسيق الفعال بين وزارة البيئة والسياحة في ولاية البحر الأحمر وكلية علوم البحار لتنفيذ برنامج الرصد البيئي والاقتصادي الاجتماعي في السودان. كما تقدم المشاركون بالشكر للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن على تنفيذ هذه الورشة النوعية. وقد تبع تنفيذ ورشة العمل عدد من اللقاءات مع الجهات الحكومية المعنية لوضع مخرجات برنامج الرصد في خدمة المشاريع الأنموذجية التي تنفذ من خلال المشروع شاركت فيها مندوبة البنك الدولي.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن