22/12/2015 ورشة وطنية للإعلاميين حول دور الإعلام في التوعية البيئية بجمهورية السودان

نظمت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA) بالتعاون مع وزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية لجمهورية السودان ورشة عمل تدريبية للإعلاميين حول أهمية البيئات البحرية والسّاحلية ودور الإعلام في التوعية البيئية البحرية خلال الفترة 22-24 ديسمبر 2015م في مدينة الخرطوم. وتأتي هذه الورشة التدريبية للإعلاميين في إطار تنفيذ الهيئة للإستراتيجية الإقليمية للتوعية البيئية لأجل التنمية المستدامة حيث تدعم الهيئة الإقليمية دورالإعلام في نشر ثقافة حماية البيئية البحرية وتحقيق التنمية المستدامة في الدول الأعضاء في الهيئة.

تناولت الورشة مفهوم الإعلام البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة وأهمية الموارد البحرية والساحلية وأثر التغيرات المناخية على البيئات الساحلية وكذلك الاتفاقيات الدولية الخاصة بالبيئة البحرية وذلك بهدف إعطاء الإعلاميين خلفية ومعلومات أساسية عن القضايا البيئية البحرية لتسهيل تناولها في البرامج الإعلامية المختلفة.

وافتتح الورشة معالي الأستاذ حسن عبد القادر هلال وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية في جمهورية السودان والذي أكد في كلمته اهتمام الوزارة بدعم قضايا البيئة البحرية ودعم تعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية والتي تسهم في المحافظة على البيئة البحرية والساحلية. كما حضر الافتتاح مسؤولون كبار من وزارتي البيئة والإعلام.

شارك في الورشة حوالي 35 إعلامياً من جميع الوسائل الإعلامية في الخرطوم من مخرجين ومذيعين ومقدمي برامج وصحفيين بالإضافة إلى رؤساء التحرير لعدة صحف ورقية وإلكترونية. وقد ساهم الجميع وتفاعل في حلقات التدريب على كتابة الخبر البيئي بصيغ مختلفة حسب الوسيلة الإعلامية ومهارات إعداد التقارير البيئية وذلك على يدي خبراء الإعلام في أكاديمية علوم الاتصال والتدريب الإعلامي في الخرطوم.

وفي الختام قدمت الهيئة والوزارة شهادات المشاركة للمتدربين بتشريف حضور السيد الدكتور عمر مصطفى وكيل وزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية.

وكان للورشة صدى إعلامي واسع في داخل السودان حيث قدم ممثلوا الهيئة العديد من المداخلات لمعظم الإذاعات المحلية حول أهمية الورشة التدريبية ودور الإعلام في تثقيف المواطنيين حول قضايا البيئة البحرية.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن