15/12/2015 ورشة عمل وطنية حول الرقابة والالتزام والتنفيذ للاتفاقية الدولية لإدارة مياه الاتزان والرواسب من السفن بالمملكة الأردنية الهاشمية

قامت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بعقد ورشة عمل وطنية حول الرقابة والالتزام والتنفيذ للاتفاقية الدولية لإدارة مياه الصابورة (الاتزان) والرواسب من السفن مع التركيز على جمع وتحليل العينات وذلك في مدينة العقبة خلال الفترة من 15-17 ديسمبر 2015م وذلك في مقر الهيئة البحرية الأردنية. وتم دعم وتمويل هذه الورشة بالشراكة ما بين الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمة البحرية الدولية.

افتتح أعمال الورشة عطوفة السيد صلاح أبو عفيفة المدير العام للهيئة البحرية الأردنية. شارك في إعطاء مواد هذه الورشة كل من المهندس وليد الهنيني والكابتين منصور الطوافشة من الهيئة البحرية الأردنية والأستاذ الدكتور طارق النجار من الجامعة الأردنية فرع العقبة ومدير محطة العلوم البحرية التابعة للجامعتين الأردنية واليرموك. كما اشتملت الورشة على نشاط ميداني للمشاركين تمثل بجمع عينات من إحدى السفن الموجودة في ميناء العقبة وتحليل تلك العينات لدى محطة العلوم البحرية ومختبرات بن حيان التابعة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

أما بالنسبة لموقف دول الإقليم فقد وقعت جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية على هذه الاتفاقية حتى تاريخه وتتم المتابعة من قبل الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن مع باقي دول الإقليم بشأن الانضمام للاتفاقية.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن