08/07/2015 الورشة الإقليمية حول \"نهج النظام البيئي والإدارة التشاركية ووسائل المعيشة للمجتمعات الساحلية\"

نظمت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ورشة إقليمية حول "نهج النظام البيئي والإدارة التشاركية ووسائل كسب العيش للمجتمعات الساحلية" خلال الفترة 8-11 يونيو 2015 بمقر الهيئة بجدة، وشارك بالورشة 20 متدرباً من دول الهيئة، وضم فريق التدريب كل من الاستشاري الدولي د. ألكساندر شيبارد، والمنسق الإقليمي لبرنامج الموارد البحرية الحية بالهيئة د.أحمد خليل والاستشاري الإقليمي د. محمد الزبدة من الأردن.

تم تنظيم الورشة في إطار تنفيذ مشروع "الإدارة الاستراتيجية المستندة على نهج النظام البيئي في البحر الأحمر وخليج عدن" بالشراكة مع البنك الدولي، حيث يمثل بناء القدرات المؤسسية والبشرية لتطبيق نهج النظام البيئي في تطوير وإدارة وسائل كسب العيش لدي المجتمعات الساحلية أحد الأنشطة الرئيسية ضمن المكون الثاني للمشروع.

تركزت الورشة في طرق تخطيط وإدارة وسائل كسب العيش لدى المجتمعات الساحلية، خاصة داخل المحميات البحرية، بالاستناد على نهج النظام البيئي والإدارة التشاركية، مما يحقق التخطيط والإدارة السليمة واستدامة المشروعات التي تستهدف تنمية المجتمعات الساحلية وتحسين وسائل الدخل من خدمات النظام البيئي، وإدراكهم لأهمية أهداف المحافظة، وبالتالي مشاركتهم الإيجابية في ذلك.

لهذا الغرض قامت الهيئة بتطوير مسودة دليل استرشادي تدريبي حول "نهج النظام البيئي والإدارة التشاركية ووسائل كسب العيش لدى المجتمعات الساحلية في المحميات البحرية". ويحتوي الدليل على عدة وحدات تدريبية تغطي طرق وأدوات تطبيق نهج النظام البيئي والإدارة التشاركية في تطوير إدارة المصايد السمكية ومشروعات الاستزراع السمكي والسياحة البيئية البحرية، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية التي تشكل عادةً وسائل كسب العيش الرئيسية والرديفة بالنسبة للمجتمعات الساحلية في المحميات البحرية، وذلك مع شرح الأدوات المساندة في التطبيق مثل إدارة المخاطر لمشروعات الاستثمار في هذه الموارد، وتحسين جودة المنتج والتسويق، ومراقبة وضع موارد النظام البيئي والأرصدة الطبيعية لضمان استدامتها، ومن ثم استدامة المشروعات الاستثمارية لدعم وسائل الدخل التي تعتمد عليها.

وقد هدفت الورشة في الأساس إلى عرض ومناقشة مسودة الدليل الاسترشادي بغرض إدراج مقترحات المختصين هذه المجالات في دول الهيئة، حيث يتم استكمال الدليل لاستخدامه كمادة مرجعية في التدريب وإعداد المدربين من دول الهيئة لمشاركتهم لاحقاً في تنفيذ الورش الوطنية ضمن برامج رفع القدرات التي تنفذها الهيئة في الدول لتنمية قدرات الشرائح المستهدفة من الدليل الاسترشادي، وذلك في إطار مشروع الإدارة الاستراتيجية بنهج النظام البيئي في البحر الأحمر وخليج عدن الذي تنفذه الهيئة حالياً، والمشروعات والبرامج الوطنية المستقبلية في هذا المجال. 

 

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن