09/05/2017 إدارة مصايد خيار البحر بنهج النظام البيئي

 نظمت الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحرالأحمر وخليج عدن في مقر مركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية بمدينة الغردقة ، جمهورية مصر العربية،  ورشة عمل إقليمية حول "إدارة مصايد خيار البحر بنهج النظام البيئى" خلال الفترة 9-11 مايو 2017م. عُقدت الورشة  ضمن إطار المشروع الإقليمي للإدارة الأستراتيجية بنهج النظام البيئي . (SEM) شارك في الورشة أخصائيون، منهم في مجال أدارة المصايد، من دول الأعضاء (المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية اليمنية، جمهورية جيبوتي، جمهورية السودان) بحضور كل من المدرب/الخبير الأسترالي (السيد ستيفان لندسي) وممثل الهيئة/ منسق الورشة (الدكتور/ زاهـر الأغوان). هدفت الورشة إلى تعزيز بناء القدرات الوطنية من دول الأعضاء في إدارة مصايد خيار البحر بنهج النظام البيئي و مشاركة المعلومات  بين المشاركين في هذا المجال خلال الثلاثة الأيام  ( 9-11 مايو 2017م). خلال اليومين الأولى من الورشة ( 9-10  مايو2017م) فقد تم تدريب المشاركين على مواضيع عديدة متعلقة بخيار البحر، والتي تضمنت بيلوجية وبيئة وتصنيف وإدارة الأنواع التجارية من هذه الكائنات البحربة.
كما تضمنت الورشة محاضرات عن طرق إستزراع أنواع خيار البحر التجارية في مناطق مختلفة من العالم وحالات دراسية عن إدارة مصايد هذه الأنواع على مناطق مختلفة على المستوى العالمي. وعلى المستوى الأقليمي فقد قام المشاركون بأستعراض الوضع الرهن لإدارة مصايد خيار البحر في كل دولة كلاً على حدا خلال اليومين الأولى من الورشة. وفي اليوم الثالث من الورشة ( 11 مايو 2017م)، كان هناك مناقشات و مشاركة معلومات مع وبين المشاركين حول الأجراءات المتبعه لإدارة مصايد خيار البحر والمحافظة على هذه الأنواع في كل دولة من دول الأعضاء. وفي هذا اليوم فقد تم بعد ذلك أيضا مناقشة مدى أولويات المواضيع والأجراءات، التي تم يجب أن تُتخذ في كل دولة للحفاظ على الأنواع التجارية من خيار البحر على المستوى الوطني، ومن ثم على المستوي الأقليمي سعياً إلى أتخاذ أجراءات إدارية مستقبلاً. وقد أوصى المشاركون بأهتمام الهيئة في هذا المجال بشكل عام وفي مجال التدريب على أستزراع الأنواع التجارية لخيار البحر بشكل خاص. 
وفي نهاية الورشة فقد تم توزيع الشهادات للمشاركين. كما تم تزويد المشاركين بالمحاضرات ووثائق أضافية عن أستزراع وإدارة خيار البحر في USB.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن