08/01/2012 منهج النظام البيئي لإدارة البحار والسواحل

الهيئة تنظم ورشة عمل تدريبية حول منهج النظام البيئي لإدارة البحار والسواحل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة

عقدت الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن – بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة UNEP – و الهيئة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ROPME ورشة عمل تدريبية إقليمية حول "منهج النظام البيئي لإدارة البحار والسواحل – Ecosystem-Based Management (EBM) of Oceans and Coasts "  خلال الفترة 08-11 يناير 2012، وذلك في مركز الهيئة للمساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية  (PERSGA - EMARSGA) في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية. وشارك في الورشة 32 متدرباً من الجهات المسئولة عن التخطيط الساحلي والادارت البيئية للبحار والسواحل في دول الهيئة ، ودول مكتب برنامج الأمم المتحدة الإقليمي لمنطقة غرب آسيا (UNEP-ROWA)، والتي شملت أيضاً دول أعضاء في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) ، ودول من شرق البحر المتوسط.

تضمن برنامج ورشة العمل تدريباً تفاعليا ًحول الإدارة المبنية على منهج النظام البيئي  EBM  من خلال سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش، تناولت أسسس المنهج والحلول والأدوات المستخدمة في تطبيقه بهدف توضيح كيفية خلق  تكامل بين منهج النظام البيئة مع الأطر والخطط الوطنية القائمة، مثل الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية وإدارات المحميات والمصايد السمكية وغيرها. وتم ضمن البرنامج تقسيم المشاركين الى عدد من مجموعات العمل قامت كل منها باعداد سيناريوهات افتراضيه لحالات دراسة من الإقليم تم للتدرب من خلالها على كيفية التخطيط  وترتيب الأولويات والأسلوب الامثل لتطبيق منهج النظام البيئي ووسائل التغلب على الصعوبات والمعوقات ومتابعة الأداء والتقييم. وقد شملت حالات الدراسة إدارة نظم بيئية على المستوى المحلي والوطني والاقليمي. حيث ركزت الايام الثلاثة الأولى من ورشة العمل على توضيح مفهوم منهج النظام البيئي، و الخطوات التنفيذية لتطبيقه، بالاضافة التدريب العملي ودراسة حالات على المستوى الوطني والاقليمي، منها على سبيل المثال دراسة حالة عن صناعة اللؤلؤ في البحرين، تطبيق منهج النظام البيئي في إقليم شرق المتوسط، تطبيق خطط العمل الخاصة بالهيئة ومنظمة ROPME، إدارة الحيد المرجاني العظيم بأستراليا وغيرها،
إرتكز التدريب بالورشة بشكل رئيسي على الدليل الاسترشادي الذي اعده برنامج الامم المتحدة للبيئة تحت عنوان:
Taking Steps Toward Marine & Coastal Ecosystem-Based Management–An Introductory Guide
بالإضافة إلى مراجع أخرى متنوعة ونماذج لحالات دراسة من الإقليم ومن خارجه  تم استعراضها من قبل المدربين المشاركين. وهو ما أدى إلى ثراء النقاش نظراً لتقديم نماذج عملية من مناطق متنوعة، بالاضافة الى توفير معلومات  حول مشكلات البيئات الساحلية والبحرية في أقاليم مختلفة والمعوقات مما خلق خلفية جيدة  للتدريب على تحديد الخيارت المختلفة لاسلوب تطبيق منهج النظام البيئي في إدارة السواحل والبحار.
وتم تركيز في اليوم الاخير من برنامج الورشة على مناقشة أنشطة مستقبلية مقترحة لدعم  بناء القدرات وتنفيذ مشروعات نموذجية تستهدف تيسير تبنى منهج النظام البيئي EBM في منطقتي PERSGA و ROPME ودعم التكامل والتنسيق بين  كل من الهيئة الإقليمية والمنظمة الإقليمية و برنامج الامم المتحدة للبيئة في هذا المجال.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن