16/12/2012 حول تحضير العينات لتحاليل الملوثات العضوية الثابتة
عقدت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ورشة عمل اقليمية حول "تحضير العينات لتحاليل الملوثات العضوية الثابتة مع التركيز على تحاليل الديوكسين والفيوران" خلال الفترة 16-19 ديسمبر 2012م بالتعاون مع مختبرات بن حيان العقبة الدولية التابعة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.
يأتي انعقاد هذه الورشة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية لخفض الانبعاث غير المقصود للملوثات العضوية الثابتة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن التي تنفذها الهيئة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO). وقد انبثقت الاستراتيجية عن مشروع إقليمي نفذته الهيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) بهدف تعزيز استخدام أفضل التقنيات المتاحة وأفضل الممارسات البيئية الممكنة في خفض الانبعاث غير المقصود للملوثات العضوية الثابتة في المناطق الساحلية للبحر الأحمر وخليج عدن خلال الأعوام 2009 – 2012.
وقد هدفت الورشة إلى تدريب وإعداد كوادر فنية مؤهلة في دول الإقليم للقيام بعملية جمع العينات من الأوساط البيئية المختلفة وإعدادها لإرسالها للتحليل في المختبرات المتخصصة. وتكمن أهمية الورشة في أنه لا يمكن توفير المعامل المتخصصة في تحاليل الملوثات العضوية الثابتة لا سيما الديوكسين والفيوران في كل دول الإقليم مما يوجب نقلها إلى الدول التي تتوفر لديها هذه الإمكانيات.
شارك في الورشة حوالي 15 متخصصا من دول الإقليم (مصر، السودان، السعودية، الاردن واليمن). وقد امتدت الورشة على مدى أربعة أيام واشتملت على عدة محاضرات نظرية وتدريب عملي ميداني ومعملي. حيث تركزت المحاضرات النظرية حول التعريف بالملوثات العضوية الثابتة ومخاطرها على صحة الإنسان والبيئة، وعمليات جمع العينات البيئية المختلفة والتعامل معها وإعدادها من أجل إرسالها للمختبر للتحليل، كما تطرقت إلى أواني وأدوات جمع العينات المعيارية والبدائل البسيطة المتاحة من السوق المحلي، بالإضافة لمعايير ضبط الجودة في جمع العينات ومعالجتها. فيما تركز الجزء العملي والميداني على جمع عينات تجريبية من عدة أوساط بيئية (هواء، رسوبيات بحرية، محار، أسماك) واستخدام أجهزة وأدوات جمع العينات، بالإضافة لكيفية إعداد العينات لإرسالها للتحليل، كما اشتمل الجانب العملي على استعراض لكيفية تحضير وتحليل العينات وقياس تراكيز الديوكسين والفيوران فيها.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن