06/03/2013 مدخل إعداد الاستراتيجية الوطنية لإدارة مياه الاتزان في السودان

 

مدخل إعداد الاستراتيجية الوطنية لإدارة مياه الاتزان في السودان

تم تنظيم ورشة عمل من قبل الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن وبدعم من مشروع GloBallast وبرعاية مصلحة الموانئ التجارية السودانية وذلك خلال اليوم الأول لأسبوع عمل امتد ما بين 2-6/9/2012. حضر الورشة مندوبون عن مصلحة الموانئ التجارية السودانية وعدد من الجهات المعنية بموضوع ادارة مياه اتزان السفن في السودان وقد بلغ عدد المشاركين حوالي ثلاثين مشاركا.

 

وقد هدفت ورشة العمل إلى التعريف باتفاقية إدارة مياه اتزان السفن وضرورة وضع استراتيجيه وطنيه لإدارة مياه اتزان السفن، والمساعدة في عمل تقييم للوضع القائم، تدريب ومساعدة الاختصاصي الوطني من أجل اعداد استراتيجيه وطنيه لإدارة مياه اتزان السفن. حيث تم القاء محاضرات من قبل الدكتور محمد بدران المنسق الاقليمي لمشروع ادارة مياه اتزان السفن والمهندس وليد السحيمات الخبير الاقليمي تم فيها القاء الضوء على اتفاقية ادارة مياه اتزان السفن وأهمية إعداد استراتيجية وطنية لإدارة مياه الاتزان وكذلك شرح مختصر للوائح الاتفاقية الدولية لإدارة مياه اتزان السفن حيث تم التركيز على اللوائح الرئيسية المتعلقة بإنفاذ الاتفاقية وكذلك شرح  لعمليات الرقابة والتفتيش واخذ العينات والأمور الفنية المتعلقة بالمعاينات وإصدار الشهادات والاعتمادات ذات الصلة.

 

  وتم في  الجزء الثاني من المشروع وخلال باقي أيام الأسبوع عملية تبادل خبرات ميدانية بين الجانب الأردني والجانب السوداني لإعداد استراتيجيه وطنية لإدارة مياه اتزان السفن في اسرع وقت ممكن من خلال تدريب ومساعدة الاختصاصي الوطني وعلى مدى أربعة أيام. حيث تم تدريب الاختصاصي الوطني والمساعدة حيث تم الانتهاء من اعداد مسودة أولية لاستراتيجيه وطنيه لإدارة مياه اتزان السفن،  ليتم تنقيحها بشكلها النهائي من قبل الاختصاصي الوطني وفريق العمل الوطني الذي تم تسميته.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن