برنامج العمل الإقليمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية :
هو برنامج يعني بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية تقوم بتنفيذه الهيئة. وقد أعد هذا البرنامج بالتنسيق مع مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية.

و تماشياً مع الاهتمام الدولى لحماية البيئة البحرية من الانشطة البرية وملاحظات الدول الاعضاء في اتفاقية جدة من تزايد الضغوط البيئية الناجمة عن الأنشطة البشرية في المناطق الساحلية للإقليم، وخاصة التدهور الملحوظ في البيئة البحرية وتدمير مكوناتها من الاحياء والتغيير في خصائصها الفيزيائية والكيميائية. فقد عزمت هذه الدول على التعاون الوثيق فيما بينها لحماية البيئة البحرية للبحر الاحمر وخليج عدن  من التلوث من مصادر أنشطة برية. لذا قامت الهيئة بوضع بروتوكول خاص بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية في البحر الاحمر وخليج عدن. تم التوقيع عليه  في 25/9/2005، بمدينة جدة، المملكة العربية السعودية.

ويهدف هذا البرتوكول ان تتخذ الاطراف المتعاقدة جميع التدابير المناسبة لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن من التلوث الناجم عن أى مصادر و/ أو أنشطة برية تقع في أراضيها وخفض هذا التلوث الى اقصى حد ممكن ومكافحتة عن طريق منعة و/او مكافحتة و/او القضاء عليه وإيلاء الاولولية بصورة خاصة للقضاء التدريجي على المدخلات من المواد السامة والثابتة والقابلة للتراكم احيائياً

مشاكل ذات أولوية:
يواجه البحر الأحمر وخليج عدن مشاكل وتهديدات ناتجة عن الأنشطة البرية، وتتفاوت هذه التهديدات من دولة لآخري في المنطقة.
وفيما يلي المشاكل الإقليمية ذات الأولوية التي تم تحديدها بناء على تحليل نتائج  كل دولة على حدة: 
-  تدمير مواطن الكائنات الحية: نتيجة لعمليات إزالة الأراضي الرطبه والتي ترافق التوسع المدني وانتعاش حركة السياحة والتطور الصناعي، تعتبر هذه المشكلة من المشاكل ذات الأولوية على المستوى الإقليمي.
-  التخلص من مياه الصرف المعالجة بشكل جزئي أو غير المعالجة نهائيا.

اهداف برنامج العمل الاقليمي لحماية البيئة البحرية من الانشطة البرية:
يهدف برنامج العمل الإقليمي إلى حماية البيئة البحرية والساحلية في الدول الأعضاء في الهيئة وهي: جيبوتي ومصر والأردن والسعودية والصومال والسودان واليمن، وفيما يلي الاهداف قصيرة المدى للبرنامج.
- الحماية، التخفيف، السيطرة، و/ أو الحد من تدهور البيئة البحرية والساحلية

- تخفيف أثر الأنشطة البرية. 
- استعادة القدرة الإنتاجية والمحافظة على التنوع الحيوي النادر في البحر الأحمر وخليج عدن. 
- تعزيز الحماية والاستخدام المستدام للموارد البحرية. 
- حماية صحة الإنسان.

أهداف عامة:
 - تحديد المشاكل وتقييمها.
- وضع الأهداف وتحديد أولويات العمل.
- تطوير وتنفيذ مناهج وعمليات إدارة شاملة وعملية.
- تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتخفيف وعلاج ضرر المصادر البرية على البيئة الساحلية والبحرية.
 

إجراءات الهيئة المتعلقة ببرنامج العمل الإقليمي:
المرحلة التمهيدية ومرحلة توفيرالتمويل: بتنسيق ودعم مادي من مكتب تنسيق برنامج العمل العالمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية التابع لبرنامج الامم المتحدة للبيئة، بادرت الهيئة بالتحضير لهذه المرحلة من تطوير برنامج العمل الإقليمي منذ أيلول عام 2005، وكان ذلك من خلال وثيقتين: الأولى  تصف "خريطة الطريق" للمرحلة التمهيدية وجمع المال. والثانية تصف "ملف المشروع وحيثياته". والأنشطة المدرجة في الجزء الأول وهي: أنشطة بناء القدرات، إنشاء قاعدة معلومات حول التمويل المستدام وتطوير برامج العمل الوطنية لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية.

وتهدف هذه المرحلة إلى جمع كافة المعلومات والبيانات من خلال أنشطة تمهيدية تلعب دورا محوريا في إعداد عروض مشاريع عالية الجودة للمرحلة الثانية.  والتجميع والمعالجة والتخلص من المياه العادمة في المدن الساحلية من منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والتي يزيد تعداد سكانها على 50.000 نسمة. وتحديد المواقع عالية التلوث والمناطق الحساسة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن. وإدارة الفضلات البحرية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن. وتقييم جودة مياه الاستحمام والشواطئ في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن. وإدارة الفضلات المضرة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن .

مرحلة التنفيذ: تتبع هذه المرحلة مرحلة توفير التمويل والتحضير ويتم التحضير لها بناء على نتائج المرحلة التمهيدية وجمع المال. ومن ضمن المخطط أن تتضمن هذه المرحلة  بالإضافة إلى الأنشطة التمهيدية – فئات أخرى من برنامج العمل العالمي وغيرها من الأنشطة اللازمة للتطبيق الكامل لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بالهيئة.

سير العمل في تنفيذ الأنشطة المتعلقة ببرنامج العمل العالمي في البحر الأحمر وخليج عدن.

أنشأت الهيئة وحدة الأنشطة البرية في مقرها الرئيسي للعمل على تطوير وتنفيذ أنشطة ومشاريع متعلقة بالأنشطة البرية وخصوصا برنامج العمل الإقليمي، وذلك بالتنسيق مع مكتب تنسيق برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي.


بدعم من مكتب التنسيق التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي (وبرنامج البحار الإقليمي) تم إنجاز ما يلي:
  
-
إعداد مسودات لأول أربعة مشاريع من المشاريع المذكورة أعلاه. 
-
إعداد استبانات حول أول أربعة مشاريع مذكورة أعلاه من قبل خبراء وطنيين.
-
إصدار منشور مشترك بعنوان "تمويل المحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن" في كانون الثاني من عام 2006، وقد وفر هذا المنشور تقريرا عن الخيارات المتاحة لزيادة التمويل المستدام لتنفيذ أنشطة الهيئة على كافة الأصعدة. 
-
تم تنظيم دورة تدريبية إقليمية مشتركة تبحث في إدارة ومعالجة المياه البلدية العادمة في آب عام 2006 للدول الأعضاء في جدة. 
-
إطلاق حملات تنظيف الشواطئ - كواحدة من حملات الهيئة السنوية – بما يتفق مع مكون (الفضلات البحرية) وبرنامج العمل الإقليمي لكل دولة. 
-
تصميم ملصقات خاصة بالحملات تحمل شعار "لا لرمي الفضلات". 
-  ترجمة ملف برنامج العمل الإقليمي للموقع الإلكتروني (التخطيط للمشاريع وتنفيذها لإدارة المياه العادمة) إلى اللغة العربية وهي متوفرة في الموقع الإلكتروني للهيئة.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن