إطار عمل الهيئة:                                                                                                                   
تستمد الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن قاعدتها القانونية من اتفاقية جدة لعام 1982، وهي تعمل في مجال حماية البيئة البحرية والساحلية لإقليم البحر الأحمر وخليج عدن، وتحتوى على العديد من المكونات الرئيسية التى من خلالها تؤدى العديد من أنشطة المحافظة على البيئة البحرية والساحلية.


وتهدف خطة عمل الهيئة الى تحقيق تقييم حالة البيئة بما في ذلك انشطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالجودة البيئية واحتياجات الإقليم وذلك لمساعدة الحكومات في مواجهة المشكلات البيئية بطريقة سليمة وخصوصاً تلك المشكلات المتعلقة بالبيئة البحرية ، كما تسعي الى وضع الاسس وادارة الأنشطة التى لها تأثير على الجودة البيئية او على حماية واستغلال الموارد البحرية المتجددة على اساس دائم. و اعداد الوثائق القانونية التي تكفل الاساس القانوني للمجهودات التعاونية لحماية وتنمية الإقليم على اسس تكفل التجدد. والاجراءات المساندة بما في ذلك انشاء الاجهزة والهياكل التنظيمية الوطنية والإقليمية التى يتطلبها التنفيذ الناجح لخطة العمل.

وتحقيقا لما جاء في اتفاقية جدة، تسعى الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن لأن تكون أنشطة المحافظة الخاصة بها متفقة والمعايير والقواعد الدولية، لذا حرصت على وضع إطار العمل الذي من شأنه مساعدة الهيئة والدول الأعضاء على تحقيق الأهداف المدرجة في الوثائق والعهود الدولية التالية:                                                                    


إعلان الألفية:                                                                                                                     
شهدت المنطقة خلال الفترة الماضية تقدما ملحوظا بخصوص تحقيق أهداف أجندة القرن 21 التي ترمي إلى تحقيق التنمية المستدامة، وبدورها أنتجت الهيئة "أجندة الألفية الجديدة: التنمية المستدامة لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن التي تتماشى مع إجراءات وخطة تنفيذ مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة وأهداف الألفية التنموية 2015. وقد صادق على هذه الوثيقة مجلس الهيئة في اجتماعها التمهيدي الذي انعقد في بالي عام 2002.
أجندة الألفية الجديدة: التنمية المستدامة لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن.                                                    
اتفاقية التنوع الحيوي.                                                                                                               
اتفاقية استوكهولم للملوثات العضوية الثابتة.                                                                                      
مبادئ مونتريال التوجيهية لحماية البيئة البحرية من مصادر التلوث البرية 1985.                                             
الاتفاقية الدولية للحماية من التلوث الناتج عن السفن، 1973، المعدلة في بروتوكول عام 1978 .


 

 

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن